Sudan News Agency

Sudan News Agency

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

الأخبار العاجلة

القوات المسلحة تعلن القضاء على خليل ابراهيم فى عملية بطولية

Alsawarmiالخرطوم 25/12 سونا

تمكنت القوات المسلحة الباسلة فى الساعات الاولى من صباح اليوم فى عملية بطولية من القضاء على المتمرد خليل ابراهيم الذى لقى مصرعه ضمن مجموعة من

إقرأ المزيد...رابط  

السفير دفع الله الحاج يسلم مجلس الأمن شكوي أخري بشأن إعتداء دولة جنوب السودان على السودان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نيويورك 2/3/2012م (سونا) سلَّم المندوب الدائم للسودان بالأمم المتحدة السفير دفع الله الحاج علي مجلس الأمن رسالة أخرى إلحاقاً للشكوي السابقة تضمنت تفاصيل الإعتداء الذي نفذته دولة جنوب السودان على السودان في منطقة بحيرة أبيض بجنوب كردفان صباح الأحد الموافق 26 فبراير الجاري .

وأكدت الرسالة أن الإعتداء إنطلق من داخل أراضي جمهورية جنوب السودان بدعم من قواتها المسلحة التي سهلت حركة ونقل عناصر مسلحة من حركة العدل والمساواة JEM الموجودة في منطقة تمساحة والمناطق المجاورة لها بجنوب السودان للمشاركة في الإعتداء. كما أفادت الرسالة أن رئيس هيئة الأركان لجيش الحركة الشعبية في جنوب السودان نفى تواجد عناصر من هذه الحركة ولكن أكد أن هذه القوات تتبع للحركة الشعبية قطاع الشمال .
وذكرت الرسالة علي الرغم من أن نفي رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي لجنوب السودان غير صحيح فيما يتعلق بتواجد قوات من حركة العدل والمساواة في جنوب السودان ومشاركتها في العدوان إلا أن رده يثبت بطريقة قاطعة تورط دولة جنوب السودان في الإعتداء ودعمها ورعايتها لقوات الحركة الشعبية قطاع الشمال كما يؤكد أن الإعتداء إنطلق من أراضي دولة جنوب السودان في إنتهاك واضح لمذكرة التفاهم التي وقعت بين البلدين مؤخراً بعدم الإعتداء والتعاون برعاية السيد ثابو أمبيكي الرئيس السابق لجنوب أفريقيا ورئيس لجنة الحكماء الأفريقيين .
وأوضحت الرسالة أن منطقة بحيرة أبيض مقسمة بين جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان بموجب حدود يناير 1956م ولا يوجد خلاف حولها ، وأن كل منطقة بحيرة أبيض خارج نطاق المناطق الحدودية الأربعة المتنازع عليها بين البلدين .
كما نقلت الرسالة لمجلس الأمن ما تم الاتفاق عليه في قمة دول منطقة البحيرات التي عقدت في يوغندا في ديسمبر الماضي الدور الذي تقوم به حركة العدل والمساواة ووصفته بالسلبي وشبهته بالدور الذي يقوم به جيش الرب للمقاومة في المنطقة .وأوضحت الرسالة ايضا أن حكومة السودان مارست ضبط النفس تجاه الإعتداءات المستمرة من دولة جنوب السودان وحثت المجلس علي مطالبة دولة جنوب السودان بالتوقف فوراً عن إعتداءاتها ومساعدتها للحركات المسلحة المتمردة .
وجددت الرسالة ما سبق نقله للمجلس بأنه إذا لم تكف حكومة جنوب السودان عن هذه الإعتداءات فإن حكومة السودان تحتفظ بحقها في الرد على أي إعتداء من دولة جنوب السودان لضمان أمن وسلامة أراضيها.

ن ف

You are here