Sudan News Agency

Sudan News Agency

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

الأخبار العاجلة

القوات المسلحة تعلن القضاء على خليل ابراهيم فى عملية بطولية

Alsawarmiالخرطوم 25/12 سونا

تمكنت القوات المسلحة الباسلة فى الساعات الاولى من صباح اليوم فى عملية بطولية من القضاء على المتمرد خليل ابراهيم الذى لقى مصرعه ضمن مجموعة من

إقرأ المزيد...رابط  

وزير المالية لدي لقائه مساعد وزارة الخزانة الأمريكية : ليس من العدالة ربط حل ديون السودان الخارجية بالقضايا التي تمت معالجتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الخرطوم في 29/2/2012م (سونا) بحث وزير المالية والاقتصاد الوطني علي محمود عبدالرسول مع مساعدة وزير الخزانة الامريكية ماريسا لاقو عددا من القضايا من بينها وضع وزير الخزانة الأمريكية ميزانية في موازنة العام 2013 تبلغ 2.7 مليار دولار لمساهمة الإدارة الامريكية في حل ديون أمريكا علي السودان .

وأبانت ماريسا لاقو إن الإدارة الأمريكية اشترطت علي السودان للإستفادة من الدعم المقدم لمعالجة ديونه تنفيذ ما تبقي من بنود إتفاقية السلام الشامل وتحسين الأوضاع في جنوب كردفان والنيل الأزرق وابيي ودارفور ، مبينة أن التحدي الذي يواجه السودان هو ان الدعم الذي خصص من الخزانة الأمريكية لابد إجازته من الكونغرس الأمريكي .
من جانبه قال وزير المالية ليس من العدالة ربط حل ديون السودان بالقضايا التي تمت معالجتها .
واطلع الوزير مساعدة وزير الخزانة الأمريكية على إنفاذ بنود إتفاقية السلام الشامل تنفيذا كاملا مبينا ان الأوضاع في دارفور شهدت استقرارا ملحوظا بعد إتفاقية الدوحة .
وقال ان مسألة الحدود بين الدولتين السودان وجنوب السودان ستحل بالنقاش والتفاوض بين المسئولين بين البلدين معلنا عن استعداد الحكومة لتصدير بترول الجنوب عبر الشمال إذا ما تم الإتفاق مع حكومة جنوب السودان علي عبور البترول .
وحول المسائل التجارية بين البلدين قال الوزير ان السودان جاهز للتعامل التجاري مع الجنوب إذا تم الإتفاق معه علي الاسس المتعارف عليها في التجارة بين الدول .
وأوضح أن قفل آبار النفط يضر بمصالح الدولتين ويجعل من الصعب إصلاح البنيات التحتية للبترول ، مشيرا الى المجهودات التي تقوم بها الدولة في جنوب كردفان والنيل الأزرق وابيي لإيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب .
وابان وزير المالية المجهودات الفنية التي قام بها السودان لحل ديونه مشيرا الى أن السودان قام بانجاز كل المطلوبات الفنية المتعلقة بتجهيز الورقة المرحلية لاستراتيجية تخفيف وطأة الفقر ومطابقة الديون مع المانحين ووضع برنامج اقتصادي مع صندوق النقد الدولي كشف أن السودان من الناحية الفنية مؤهل للمبادرة والمطلوب التحرك السياسي من المجتمع الدولي خاصة الولايات المتحدة الأمريكية .
ودعا وزير المالية وزارة الخزانة الأمريكية مضاعفة جهودها في حل ديون السودان الخارجية والتشاور حولها في اجتماعات الربيع في ابريل القادم بواشنطن .

عناصر ذات صلة

You are here