Sudan News Agency

Sudan News Agency

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

الأخبار العاجلة

القوات المسلحة تعلن القضاء على خليل ابراهيم فى عملية بطولية

Alsawarmiالخرطوم 25/12 سونا

تمكنت القوات المسلحة الباسلة فى الساعات الاولى من صباح اليوم فى عملية بطولية من القضاء على المتمرد خليل ابراهيم الذى لقى مصرعه ضمن مجموعة من

إقرأ المزيد...رابط  

ندوة سياسية بكسلا حول مشاركة المرأة في وضع الدستور

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كسلا في 26-2-2012م (سونا) - نظم وفد الهئية القومية للبرلمانيات السودانيات الذي يزور ولاية كسلا حاليا برئاسة دكتورة سامية حسن سيداحمد رئيس الهئية في اطار حملة برلمانيات من أجل الدستور تحت شعار (فلنساهم جميعا في صناعته) برعاية الاستاذ احمد ابراهيم الطاهر رئيس المجلس الوطني .

نظم ندوة سياسية بمجلس ولاية كسلا التشريعي حول دور ومشاركة المرأة في الدستور القادم ذلك بحضور المهندس علي عوض محمد موسي ممثل والي كسلا ولاستاذ احمد حامد محمد موسي رئيس مجلس الولاية التشريعي وعدد من القيادات بالولاية .

وقالت دكتورة سامية لدي مخاطبتها الندوة ان الحملة تهدف الي وضع رؤية للمرأة في الدستور القادم من خلال ادارة حوار مع كافة قطاعات وتنظيمات المرأة في كافة بنود الدستور .

واضافت اننا في البرلمان علينا واجب في حراسة الحقوق والدفاع عنها ومزيد من المكتسبات .وجددت اننا نريد ان نخرج بوثيقة ودستور تخدم حياة الناس وتنظيم مسارها وان يعبر الدستور عن هويتنا وان تكون المواطنة فيه علي اساس سليم وحق للجميع بعيدا عن الجهوية والعنصرية وان تنصهر فيه كل الثقافات المتنوعة في البلاد وطالبت بضرورة اعادة النظر في تقسيم المحليات وتعزيز دور المستوي المحلي .

واوضحت ان التغييرات المستمرة في الحكم ادت لعدم اشراك المواطن في صناعة الدستور ودعت الي ابراز وضع المراة الحقيقي في الدستور وتعزيز دورها في حل القضايا والاشكاليات العالقة التي تهم المراة والطفل خاصة المراة الريفية .

وقدمت الدكتور عائشة الغبشاوي عضو الهيئة تنويرا حول دستور دولة المدينة وضرورة ان يكون دستور السودان القادم منطلقا من المنطلق الاسلامي وتعميق الشوري في المجتمع . ودعت الي عدم الالتفات الي مايثير حفيظة الامة الاسلامية متناولة دور المراة في الاسلام ومكانتها وتكريم الدين الاسلامي لها..

وحيا ممثل والي كسلا دور المراة السودانية وتبنيها لبعض الاطروحات واهتمامها بقضايا السودان عامة . وقال اننا نفتخر بان تقدم المراة رايها في لدستور القادم الذي نطمح ان يكون المخرج الحقيقي للاستقرار في السودان وان يكون مكان رضا للجميع ويحفظ الحقوق .

واضاف اننا نريد ان يكون دستورا نرتضي فيه بكتاب الله حكما ونحتكم فيه جميعا مشيرا الي ان عدم الالتزام بالحقوق الشرعية يعد سببا للاختلاف في الموازين.

ام/ام

عناصر ذات صلة

You are here