Sudan News Agency

Sudan News Agency

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

الأخبار العاجلة

القوات المسلحة تعلن القضاء على خليل ابراهيم فى عملية بطولية

Alsawarmiالخرطوم 25/12 سونا

تمكنت القوات المسلحة الباسلة فى الساعات الاولى من صباح اليوم فى عملية بطولية من القضاء على المتمرد خليل ابراهيم الذى لقى مصرعه ضمن مجموعة من

إقرأ المزيد...رابط  

المؤتمر الوطنى يرحب بمذكرة التفاهم التي وقعت بين السودان ودولة جنوب السودان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الخرطوم في 12-2-2012( سونا ) رحب المؤتمر الوطني بمذكرة التفاهم التي وقعت بين السودان ودولة جنوب السودان حول حسن الجوار والتعاون بين البلدين والذي تم التوصل إليه في اجتماع الآلية السياسية والأمنية المشتركة الذي عقد في أديس أبابا في العاشر من شهر فبراير الجاري تحت إشراف رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو امبيكي .

وأكد المؤتمر الوطني على لسان رئيس القطاع السياسي الدكتور قطبي المهدي أن المحك الكبير والمهم الذي يواجه هذا الاتفاق يتمثل في مدى التزام حكومة الجنوب به واحترامها له ، داعيا الوسطاء للعمل من أجل تعزيز إنفاذ الاتفاق وحمل الحركة بصفة خاصة على الالتزام به واحترامه ، وأمن على أن تبني ودعم الاتحاد الإفريقي والشعوب الإفريقية للاتفاق يمثل عامل قوة أكثر وأفضل من دعمه من قبل أي جهات أجنبية لها أجندة خاصة .
وقال الدكتور قطبي المهدي إن الالتزام هو المعيار الحقيقي كما هو الحال في أي اتفاق بين طرفين لمدى الجدية إلا انه عاد وأمن على أن الاتفاق قد أوجد جوا مواتيا جدا لمناقشة القضايا الأخرى . وقال هذه هي أهمية هذا الاتفاق بالدرجة الأولى حيث أن الأطراف تستطيع الآن أن تناقش قضايا مثل النفط والحدود وغيرهما من القضايا العالقة في جو من الطمأنينة والاستقرار والأمن . وزاد (في اعتقادي أن هذه هي أهم نتائج هذا الاتفاق وقد لاحظنا بالفعل انه بمجرد التوقيع بدأت الأطراف في الحوار مرة أخرى حول هذه القضايا العالقة) .
وفى رد على سؤال حول أن تجارب السودان مع حكومة الجنوب والحركة الشعبية دفعت البعض للتشكيك في نوايا والتزام الجنوب بما تم التوقيع عليه قال قطبي (يجب أن نتفاءل وقد نجد العذر لهؤلاء لأنه كان لدينا اتفاق نيفاشا لو كان الالتزام به بشكل كامل من المؤكد انه كان بإمكاننا أن نعالج ونحل الكثير من القضايا وكنا أنهينا الكثير من القضايا العالقة الآن وبالفعل فإن الالتزام هو اكبر تحد يواجه هذا الاتفاق) . وأكد رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني أن أمر السلام من الأمور التي يجب أن تؤخذ مأخذ الجد في المرحلة المقبلة باعتباره امرأ مهما لكل الأطراف بما يترتب عليه من آثار على المستقبل .
ط/فقيري

عناصر ذات صلة

آخر الأخبار

You are here