Sudan News Agency

Sudan News Agency

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

الأخبار العاجلة

نائب رئيس الجمهورية يؤكد حرص الدولة علي الارتقاء بالاتصالات وتقانة المعلومات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الخرطوم في 27-11-2011(سونا) أكد الدكتور الحاج آدم نائب ريس الجمهورية حرص الدولة على الارتقاء بالاتصالات وتقانة المعلومات وضرورة استفادة كافة المواطنين من تقانات الاتصالات.

جاء ذلك لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العالمي الثاني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ببرج الاتصالات تحت شعار (التطبيقات الالكترونية في الدول النامية التحديات والتوجهات) وذلك اليوم.

وقال الحاج إن الاحصاءات تشير الي تقدم السودان تقنيا مشيرا الى ان هنالك أكثر من 20 مليون مشترك في خدمات الهاتف السيار، فضلاً عن 10 مليون مشترك في الإنترنت.

وأكد نائب رئيس الجمهورية سعى الدولة الي توفير البنيات الأساسية لنشر ثقافة المعلومات والخدمات قائلا ( سوف يكون قياس أداء الوحدات المختلفة في الدولة بناء على مدى مقدرتها على استخدام تقانة المعلومات ) وزاد ( نريد أن نكون قدوة للعالم في تقانة الاتصالات وأمن المعلومات).

وتطرق الي مسالة مركزية المعلومات، داعياً الي ضرورة تطبيق اللامركزية في مجال تقديم خدمات الاتصالات والمعلومات بفتح نوافذ للخدمة بكافة أرجاء البلاد لجهة حصول المواطن على خدمات المعلوماتية.

وحيا الحاج آدم شركات الاتصالات العاملة في البلاد لجهودهم في توفير خدمات الاتصالات بالأرياف مما سهل كثيرا في انجاز الأعمال.

من جانبه أوضح الدكتور يحى عبدالله محمد وزير الاتصالات وتقانة المعلومات خلال مخاطتبه المؤتمر أن قضايا الاتصالات وتقانة المعلومات شائكة وتتطلب وضع سياسات محكمة وتفصيلية وتتطلب تواجدا مستمرا للدولة من أجل وضع السياسات التي توجه القطاع ومتابعة تنظيم العمل وتوجيهه بما يخدم قضايا الوطن.

وقال إن وزارته تسعى الي استغلال كافة الموارد المتاحة لتوفير خدمات ربط البيانات في شتى البلاد.

من جهته قال البروفيسر خميس كجو وزير التعليم العالى والبحث العلمي إن المؤتمر يهدف الي أن نقدم للعالم مقدرتنا في توصيل المعلومات بسرعة فائقة وبتأمين تام قائلا ( ننوي أن نجعل السودان مرجعا للمعلومات عبر الخبراء والباحثين )، مؤكدا تقدم وزارته تكنولوجياً بفضل الشراكة مع وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات.

في ذات السياق أشاد المهندس مبارك محمد أحمد مدير المركز القومي للمعلومات بالاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لقطاع الاتصالات والمعلومات مشيرا الي أن المؤتمر شراكة بين المركز ولجنة دراسة الحاسوب ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال إن العالم الآن يتحدث حول حق الدولة في الاتصالات ونشر المعلومات مشيرا الي تفوق السودان في مجال الاتصالات على الرغم من الضغوط التي تمارس عليه من خلال حجب المعلومات وسوق التطور التقني .

ويشارك في المؤتمر العديد من الدول العربية والافريقية، فيما يعد فرصة لتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ف ش

عناصر ذات صلة

You are here