Sudan News Agency

Sudan News Agency

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

الأخبار العاجلة

بمشاركة 27 برلماناً و أكثر من 11 منظمة البشير يخاطب مؤتمر الاتحاد البرلماني الافريقي بالاربعاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الخرطوم 26/11/2011م (سونا) - يخاطب المشير عمر البشير رئيس الجمهورية يوم الاربعاء المقبل الجلسة الإفتتاحية لأعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الأفريقي رقم (34) بقاعة الصداقة بمشاركة 27 برلمانا أفريقيا وأكثر من (11) منظمة إقليمية دولية بصفة مراقب .

كماسيخاطب الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الأستاذ أحمد ابراهيم الطاهر رئيس الهئية التشريعية القومية والسيد إنجل سيرافين رئيس الاتحاد البرلماني الافريقي رئيس برلمان غينيا الاستوائية والدكتور إدريس أمبيلي موسي رئيس برلمان عموم افريقيا. تبدأ انشطة المؤتمر بانعقاد أعمال اللجنة التنفيذية للمؤتمر رقم (59) يوم غد الاحد بقاعة الصداقة .
وأوضح الاستاذ أحمد ابراهيم الطاهر رئيس الهئية التشريعية القومية في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بالمجلس الوطني ان بعض ممثلي برلمانات ثورات الربيع العربي الافريقية ستشارك في المؤتمر وعلى راسها المجلس التاسيسي التونسي الذي أنتخب مؤخراً , و ليبيا التي وافقت على المشاركة بممثل لها في المؤتمر .
وقال ان البرلماني الافريقي درج على تحديد مواضيع بعينها يتم مناقشتها في كل دورة مبينا ان هذه الدورة ستناقش موضوعين اساسين هما دور المؤسسات البرلمانية في تعزيز التضامن بين الدول الافريقية من اجل تدعيم الأمن والاستقرار وإزدهار الشعوب وموضوع مشاركة الشعوب ولاسيما الشباب في التنمية الوطنية للحد من الفقر وانهاء الإقصاء وتعزيز العدالة .
وأعتبر الطاهر المؤتمر فرصة للبرلمانات الافريقية والاتحاد البرلماني الافريقي للتشاور حول القضايا التي تهم شعوبها ورفعها لادراجها ضمن جدول أعمال البرلمان الدولي لمناقشتها بجانب إتاحه الفرصة لأعضاء البرلمان للوقوف على الاوضاع بالسودان .
وأشار الطاهر الي ان انشطة اللجنة التنفيذية رقم (59) تتضمن جدول الاعمال ومقترح الموازنة توطئه للدفع بها للمؤتمر منوها الي ان رئيس الاتحاد البرلماني الافريقي سيراس أعمال هذه اللجنة والتي تتكون من (3) أعضاء من كل دولة .
وأوضح السيد هجو قسم السيد نائب رئيس المجلس الوطني رئيس اللجنة التنفيذية في المؤتمر الصحفي ان المؤتمر يحظى بمشاركة واسعة حيث يشارك فيه 9 رؤساء برلمانات و7 نواب للرؤساء من 27 دولة بجانب مشاركة (35) برلمانية أفريقية .
وأكد هجو ان اللجنة خاطبت الامانة العامة للمؤتمر بشان مشاركة برلمان دولة الجنوب بصفه مراقب في أعمال المؤتمر غير انه ذكر ان اللجنة لم يصلها مايفيد بالمشاركة حتى الان .
وقال ان التجمعات الافريقية الاقتصادية الخمس جنوب وشرق وغرب وشمال ووسط القارة ستشارك في المؤتمر لتقديم رؤاها حول معالجة الازمة الاقتصادية في القارة .
واضاف ان استضافة السودان لاعمال المؤتمر جاءت بناء على رغبة البرلمانات الافريقية الأمر الذي يتيح الفرصة للسودان لتاكيد دوره الريادي في افريقيا لافتا الي انه سيتم توزيع كتيبات تعريفية عن السودان بشكله الجديد بعد الانفصال والمحكمة الجنائية الدولية والبرلمان السوداني و تشمل الانشطة زيارة الوفود المشاركة لسد مروي وشركة سكر كنانة .
من جهته أكد د. الفاتح عز الدين رئيس اللجنة الاعلامية للمؤتمر في حديثه في المؤتمر الصحفي حرص السودان على تعزيز علاقاته مع المنظمات للتشاور بشان القضايا الرئيسة وترقية الأداء العام في القارة وتنميتها وترسيخ التجربة الديمقراطية والشورى والحكم الراشد والعدالة .

You are here