Sudan News Agency

Sudan News Agency

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

الأخبار العاجلة

القوات المسلحة تعلن القضاء على خليل ابراهيم فى عملية بطولية

Alsawarmiالخرطوم 25/12 سونا

تمكنت القوات المسلحة الباسلة فى الساعات الاولى من صباح اليوم فى عملية بطولية من القضاء على المتمرد خليل ابراهيم الذى لقى مصرعه ضمن مجموعة من

إقرأ المزيد...رابط  

بمشاركة دولية جامعة الخرطوم تعقد مؤتمرا ناجحا للدراسات العليا والبحث العلمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الخرطوم في 21-2-2012م (سونا) بمشاركة دولية واقليمية ووطنية فاعلة من اساتذة الجامعات والمعاهد العليا والمختصين والخبراء في مجال البحث العلمي عقدت جامعة الخرطوم مؤتمرها السنوي الناجح هذا العام للدراسات العليا والبحث العلمي والذي خصص لدراسات العلوم الأساسية والهندسية بالجامعة تحت رعاية المشير عمر البشير رئيس الجمهورية خلال الفترة من 17- 20 من فبراير الجاري بقاعة الصداقة بالخرطوم.

المؤتمر تميز بمشاركة عدد من المسئولين في الدولة وممثلي الدول الشقيقة والصديقة حيث تقدم المشاركين الدكتور الحاج آدم يوسف نائب رئيس الجمهورية الذي تسلم التوصيات وخاطب الجلسة الختامية و البروفيسور إبراهيم احمد عمر مستشار رئيس الجمهورية الذي خاطب الجلسة الافتتاحية بجانب عدد من الوزراء ووزراء الدولة والقيادات التنفيذية ومشاركين من اربعة عشر دولة من اوربا والولايات المتحدة الامريكية والعالمين العربي والافريقي.

وقدمت خلال المؤتمر 117 ورقة عمل علمية منها 55 حول العلوم الهندسية و30 حول الدراسات الأساسية قام بإعدادها وتقديمها خبراء ومختصون من الداخل من علماء الجامعات السودانية ومراكز البحوث و32 من علماء الخارج في المؤسسات النظيرة.

وعقب تسلمه توصيات المؤتمر في جلسته الختامية أكد الدكتور الحاج آدم يوسف نائب رئيس الجمهورية التزام الدولة بالعمل على تنفيذ توصيات المؤتمر داعياً الجامعات ومراكز البحوث للمزيد من الإهتمام بالبحوث والتنسيق فيما بينها، وطالب سيادته الجامعة والمعاهد العليا في السودان بضرورة توسيع دائرة الاهتمام بالبحث العلمي لتشمل نواحي الحياة المختلفة وان تهتم بقضايا الولايات وتساهم في النهضة الشاملة للبلاد.

واكد نائب رئيس الجمهورية ان البحوث تعتبر الأساس المرجعي والعلمي لاي نهضة في المستقبل كما وجه الجامعات ان تحذو حذو جامعة الخرطوم في إقامة المؤتمرات واجراء البحوث التي تدعم العمل بالقطاعين العام والخاص.

ومن جانبهم اكد كل من البروفيسور الامين دفع الله رئيس مجلس إدارة جامعة الخرطوم والبروفسير صديق حياتي مدير جامعة الخرطوم على اهتمام الجامعة بإقامة مثل هذه المؤتمرات التي تتناول مختلف القضايا العلمية الهامة مشيرين إلى دورها في الارتقاء بالبلاد ونهضتها واعربا عن شكرهما وتقديرهما لكل الذين شاركوا في المؤتمر.

الي ذلك استعرض البروفيسور محمد أحمد النور، عميد الدراسات العليا بجامعة الخرطوم رئيس اللجنة العليا للمؤتمر، أهداف المؤتمر وما اشتمل عليه من أنشطة مشيرا إلى التواصل الذي تحقق في هذا المؤتمر بين الباحثين، والعلماء والتنفيذيين معربا عن شكره وتقديره للدور المشجع لرئاسة الجمهورية تجاه الجامعة والداعم لانشطتها وكذلك جهود مجلس الادارة لجودة مخرجات الجامعة ووزير التعليم العالي على ثقته في الجامعة كمنارة سامقة تتبنى المبادرات العلمية في النهضة التعليمية والوطنية.

واشاد سيادته بالمشاركة القوية لطلاب وكليات العلوم والهندسة في اقامة معرض متميز أظهر برامج وانشطة الجامعة بجانب الجهات الاخرى التي شاركت في المعرض المصاحب الذي اقيم بقاعة الصداقة بالتزامن مع فعاليات المؤتمر.

وقد اكد البيان الختامي للورشة في مقدمته على ضرورة استمرار الجامعة في دورها الرائد والطليعي بين الجامعات السودانية كجامعة عريقة بالمشاركة في الارتقاء بالتعليم والقضايا الوطنية العامة وإرساء مفاهيم الانفتاح وتنشيط الاتفاقيات التي أبرمتها الجامعة مع المؤسسات النظيرة وتنشيط الدورات التدريبية الخارجية واستمرار تكريم الباحثين الذي ساهموا في رفع اسم البلاد عاليا في مختلف التخصصات العلمية والبحثية.

واكدت التوصيات التي بلغت ثلاثة عشر توصية على تشجيع قيام البحوث و تفعيل إستراتيجية الجامعة في مجال البحث العلمي وتأسيس وحدة للإعلام للترويج له لتشجيع إجراء البحوث في المجالات المختلفة التي تخدم الوطن والاهتمام بالتدريب والتأهيل والتنسيق مع المؤسسات النظيرة بالداخل والخارج والتأمين على إنشاء صندوق لمنح الدراسات العليا لدعم المتفوقين من الباحثين الذين يحتاجون لتوفير المال لهم وهم على قدر من الكفاءة والاقتدار بجانب الاهتمام بنشر البحوث ومخرجاتها.

ولم تغفل التوصيات الانفتاح على القطاع الخاص ورفع المستوى التقني بالجامعة والعمل على اقامة مختبر مرجعي لرفع القيمة المضافة للصادرات الزراعية والحيوانية.

وكان اللافت في ختام فعاليات المؤتمر قيام السيد نائب رئيس الجمهورية بتكريم المتميزين من الباحثين في الجامعة من العلماء والاساتذة بالجامعة وفقا لقرار البروفسير صديق حياتي مدير جامعة الخرطوم وتنفيذا للتوصية وشارك في التكريم البروفسير الامين دفع الله رئيس مجلس ادارة الجامعة.

وقد شمل التكريم نخبة من الأساتذة المتميزين بعدد من كليات جامعة الخرطوم يقدر عددهم بالعشرين ، فمن كلية الهندسة تم تكريم البروفسير عابدين محمد علي والبروفسير كمال نصر الدين عبدالله والدكتور عبد المطلب فضل المولى، ومن كلية العلوم الرياضية الدكتور عثمان محمد حاج المكي، ومن كلية العلوم الدكتور زهير نور الدائم والبروفسيرة سيادات التجاني محمد يسن والبروفسير الامين الريح محمد والبرفسير عبد الحليم حسن، والدكتور عبد الحافظ جاد المولى طه، والدكتور احمد سليمان داؤود، والدكتور ارباب ابراهيم ارباب، والدكتور عمران فضل عثمان، والدكتور علي الحسين والدكتورة سكينة محمد احمد ياجي.

ومن كلية الهندسة تم تكريم الدكتور علي عبد الرحمن رباح، ومن كلية التربية البروفسير الطيب احمد المصطفى الشيخ حياتي، والدكتور علي حمود علي محمد، والدكتورة زينب الزبير الطيب، والدكتور منى محجوب محمد احمد من معهد الدراسات البيئية والدكتور احمد محمد الشريف من معهد ابحاث البناء والطرق.

كما تم تكريم مجلة السودان للعلوم وهي من المجلات المتخصصة في الجامعة حيث تم تكريم الامين الريح رئيس تحرير المجلة.

وهنأ المؤتمر ابن الجامعة والذي عمل في هيئة التدريس فيها الدكتور الحاج ادم يوسف الذي تفخر الجامعة بنيله ثقة رئيس الجمهورية باختياره نائبا له وبدوره هنأ ادارة الجامعة على نجاح المؤتمر والمخرجات التي توصل اليها وهو نجاح اجمع عليه المشاركون والمراقبون لاعمال المؤتمر الذي استمر لمدة ثلاثة ايام مع الدعوات الصادقات ان ترى توصيات المؤتمر النور وان تتحقق تطلعات الجامعة في انفاذ استراتجيتها في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي دعما لمصالح الوطن ومقاصده العليا.
ع س

عناصر ذات صلة

You are here