توقيع عقد المنحة المصرية للسودان في مجال المكافحة البيولوجية لـ "ورد النيل"

الخرطوم فى 20/5/2013م (سونا) -وقع الجانبان المصري والسوداني ظهر اليوم الإثنين بمقر وزارة الزراعة السودانية بالخرطوم اتفاقية تعاون مشترك في مجال المكافحة البيولوجية، وخاصة "ورد النيل"، الذي يتسبب في فقد كميات هائلة من المياه نتيجة النتح والبخر وغلق المجاري المائية بما يعيق سريان المياه والملاحة النهرية ومن ثم القضاء على الثروة السمكية .

من خلال هذه الإتفاقية قام الجانب المصري بالتعاقد مع المعهد الجيوجغرافي الفرنسي INGNFI لإجراء تصوير باستخدام القمر الصناعي الفرنسي Spot 6 لتحديد المناطق المصابة بهذه النباتات في مجري نهر النيل بالسودان، وتقرير شدة الإصابة قبل وبعد استخدام عناصر المكافحة البيولوجية، وكذلك سيقوم الجانب المصري بإقامة صوبة للحشائش المائية بالسودان تختص بتربية وإكثار الحشرة المستخدمة في مكافحة ورد النيل ويشمل البرنامج أيضا تدريب عدد من المهندسين والخبراء الزراعيين السودانيين بمركز البحوث الزراعية بالقاهرة على هذه التقنية في مكافحة "ورد النيل".
وقع عن الجانب السوداني الأستاذ/ خضر جبريل موسي مدير عام الإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الري والزراعة، وعن الجانب المصري د. يحى حسين فياض رئيس مركز بحوث المكافحة البيولوجية بوزارة الزراعة المصرية ومدير المشروع، بحضور السيد وكيل وزارة الزراعة وقيادات الوزارة وممثل عن السفارة المصرية بالخرطوم .
ف ع

footer

div.mod-preview-info { display: none; }