البرلمان يحيل بيان وزير الصحة حول أداء عام 2012م للجنة المختصة

الخرطوم 4 -6-2013(سونا) أحال البرلمان في جلسته اليوم برئاسة الاستاذة سامية أحمد محمد بيان وزير الصحة حول أداء الوزارة للعام2012م وملامح خطة عام 2013م للجنة الشئون الإجتماعية والصحية والأسرة.

وأوضح البيان الذي تلاه على المجلس الأستاذ بحر إدريس أبو قردة وزير الصحة أن التحديات التي واجهت الوزارة في العام السابق كانت لضعف نسبة الصرف على الصحة من جملة الانفاق العام حيث وصل الى 8% بينما المطلوب لا يقل عن 15% الى جانب ضعف المكون المحلي للبرامج المدعومة من المانحين مما يهدد استمرار الدعم الخارجي للصحة وكذلك ضعف تمويل الطواريء والدور الولائي والاعتماد على المستوى الاتحادي .
فيما مثلت هجرة الكوادر الطبية جزء من التحديات وعدم إقبال الاختصاصيين والأطر الصحية للعمل بالولايات لعدم تهيئة بيئة العمل وعدم التحفيز.
و أوضح وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة في تصريحات صحفية في البرلمان حول دخول أدوية غير مطابقة للمواصفات للبلاد ، قال إن البلاد حدودها كبيرة جدا ولا شك في حدوث حالات تهريب في كثير من المجالات والأدوية مؤكدا أن بعض الأدوية ظهرت بحسب ما أفادتهم أجهزة الرقابة ولكن نعد بأن عملا كبيرا في هذا الصدد على مستوى المجلس القومي للأدوية والأجهزة الأمنية سيسهم في الحد من هذه المسألة وكشف أن الأدوية التي دخلت تعمل الجهات المختصة على فحصها لتحديد الجهة التي أتت منها .
وعن التحوطات التي أجرتها وزارة الصحة لمرض السحائي قال هو اشتباه وليس مؤكد وفي كل الأحوال الوزارة تعمل على تطعيم المواطنين لأن السودان يقع في منطقة حزام السحائي الافريقي موضحا ان التطعيم شمل عشرة ولايات استفاد منهم حوالي 15.5 مليون مواطن واعداً بأن تتم تغطية جميع ولايات السودان .
ط فقيري

footer

div.mod-preview-info { display: none; }