االمجلس الوطني يجيز بيان وزير العلوم والاتصالات عن أداء عام 2012م

الخرطوم في 24/6/2013م (سونا)

أجاز المجلس الوطني بالإجماع في جلسة اليوم برئاسة مولانا أحمد إبراهيم الطاهر تقرير لجنة التربية والتعليم مشتركا مع لجنة النقل والطرق والاتصالات والأراضي حول بيان وزير العلوم والاتصالات عن أداء الوزارة للعام 2012م وخطة عام 2013م .
وأوضح التقرير أن أداء الوزارة تركز في مجال البحث على إنتاج الوقود الحيوي من زيت الجاتروفا وإنتاج الأسمدة الطبيعية فيما وعد التقرير بالتوسع في إنتاج المورينقا للغذاء والدواء وحصر أنواعها وأماكن وجودها .
فيما اشتمل التقرير على الجهود الملحوظة في الأداء في مجال توطين صناعة الخلايا الشمسية من خلال إنارة القرى والمدن والمساجد إلى جانب الجهود المقدرة في مجال الاختيارات غير الائتلافية وهي تقانات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والتي لها فوائد جمة في الكشف عن خطوط أنابيب البترول والسدود الخزانات.
وأوصى التقرير بالبدء الفعلي في تخصيص نسبة الدخل القومي لصالح البحث العلمي تبدأ من 0،5% تتدرج سنوياً حتى تبلغ الـ 1% والتمويل الكامل لميزانيات الوزارة والتغذية الفعلية لها إلى جانب ضرورة وجود إرادة سياسية لدعم البحث العلمي باعتبار أنه خيار إستراتيجي وتهيئة لبيئة عمل صالحة له والإسراع بتقديم قانون مركز أبحاث الطاقة وقانون الجهاز الرقابي الإشعاعي وقانون الطاقات المتجددة للمجلس الوطني لإجازتها في أقرب وقت ممكن .
وتشير (سونا) إلى أن لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والشباب والرياضة قد استعرضت تقريرها حول بيان وزير الشباب والرياضة عن أداء وزارته للعام 2012م وملامح خطة عام 2013م ولم يتداوله النواب نظراً لغياب الوزير .

س/ باسط/ع و

footer

div.mod-preview-info { display: none; }