ولاية الخرطوم تعلن معالجة المشكلات التي نتجت عن ترحيل مواقف المواصلات

الخرطوم 24-6-2013(سونا)

أعلنت ولاية الخرطوم عن حزمة من المعالجات للإفرازات التى نتجت من تحويل المواقف في وسط الخرطوم وقال المهندس/الرشيد عثمان فقيري وزير التخطيط والبنى التحتية رئيس اللجنة الوزارية الفنية المكلفة من مجلس وزراء الولاية بمعالجة أوضاع المواقف والخطوط قال ان أبرز المعالجات التى ركزت عليها اللجنة الحد من معانآة المواطن في السير على الأقدام بين المحطات من خلال تسيير خطوط من موقف شروني الى أم درمان والثورات وتسيير خطوط من الأستاد الى بحري وشرق النيل وجنوب وشرق الخرطوم بغرض إعطاء المواطن عدة خيارات لايجاد وسيلة مواصلات دون الحاجة الى المشي بالأرجل بالإضافة الى الإتفاق مع هيئة السكة حديد بازالة خطوط السكة حديد لانشاء طريق مسفلت يربط بين مواقف( الأستاد ـ وكركر وشروني) تعمل فيه كافة وسائل النقل وقد بدأ العمل في هذا الطريق والذي سيحل المشكلة نهائياً حال إكتماله بالاضافة الى فتح أربعة طرق في وسط الخرطوم وفتح جميع الطرق المغلقة في وسط الخرطوم لتسهيل حركة وسائل النقل فيه كما سيتم زيادة عدد البصات العاملة في الخط الدائري الداخلي والخط الدائري الذي يربط بين المحطات الوسطي الثلاث في (أم درمان ـ بحري ـ الخرطوم) ووضع إستيكر بارز في هذه البصات يحدد وجهتها والمحطات وأرقامها .
وأعلن معتمد الخرطوم عمر نمر تخصيص مواقف وسط الخرطوم للسيارات الملاكي للوقوف فيها بدلاً عن التوقف في الطريق والذي يعوق حركة المواصلات وكذلك تخصيص اماكن للباعة المتجولين لاخلائهم من المواقف.
فيما أكد مدير هيئة النقل والمواصلات د. أمين النعمة ان الخطوط الجديدة التى تقرر تسييرها من هذه المواقف ليست نهائية وانه كلما استدعت الحاجة الى أي خط جديد من هذه المواقف ستتم اضافته على الفور .
وأقرّ وزير التخطيط ان مشكلة المواصلات سببها قلة مواعين النقل حيث ان العدد الفعلي المطلوب من البصات لتغطية كل الولاية 4500 بصاً والموجود فعلياً يتراوح ما بين (250 ـ 300 ) بص اما العدد المطلوب 18 الف حافلة المتوفر منها حالياً يتراوح ما بين (8 ـ 9 ) الاف حافلة ولعلاج هذا الوضع أوضح الوزير ان الولاية استوردت كميات كافية من الاسبيرات لصيانة جميع البصات المعطلة ليرتفع عدد البصات العاملة الى( 700) بص ويجري في ذات الوقت تمليك عدد (400) بص لهيئات مقتدرة تستطيع ادارتها وتشغيلها فيما طرحت لاصحاب الحافلات وكل الذين يرغبون في الدخول في قطاع النقل والمواصلات مشروع الميني بص الذي تم تسليم دفعته الاولى وستصل خلال اليومين القادمين (500) ميني بص جديد ستملك للأفراد .
ط فقيري

البرلمان يحيل بيان وزير الصحة حول أداء عام 2012م للجنة المختصة

الخرطوم 4 -6-2013(سونا) أحال البرلمان في جلسته اليوم برئاسة الاستاذة سامية أحمد محمد بيان وزير الصحة حول أداء الوزارة للعام2012م وملامح خطة عام 2013م للجنة الشئون الإجتماعية والصحية والأسرة.

وأوضح البيان الذي تلاه على المجلس الأستاذ بحر إدريس أبو قردة وزير الصحة أن التحديات التي واجهت الوزارة في العام السابق كانت لضعف نسبة الصرف على الصحة من جملة الانفاق العام حيث وصل الى 8% بينما المطلوب لا يقل عن 15% الى جانب ضعف المكون المحلي للبرامج المدعومة من المانحين مما يهدد استمرار الدعم الخارجي للصحة وكذلك ضعف تمويل الطواريء والدور الولائي والاعتماد على المستوى الاتحادي .
فيما مثلت هجرة الكوادر الطبية جزء من التحديات وعدم إقبال الاختصاصيين والأطر الصحية للعمل بالولايات لعدم تهيئة بيئة العمل وعدم التحفيز.
و أوضح وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة في تصريحات صحفية في البرلمان حول دخول أدوية غير مطابقة للمواصفات للبلاد ، قال إن البلاد حدودها كبيرة جدا ولا شك في حدوث حالات تهريب في كثير من المجالات والأدوية مؤكدا أن بعض الأدوية ظهرت بحسب ما أفادتهم أجهزة الرقابة ولكن نعد بأن عملا كبيرا في هذا الصدد على مستوى المجلس القومي للأدوية والأجهزة الأمنية سيسهم في الحد من هذه المسألة وكشف أن الأدوية التي دخلت تعمل الجهات المختصة على فحصها لتحديد الجهة التي أتت منها .
وعن التحوطات التي أجرتها وزارة الصحة لمرض السحائي قال هو اشتباه وليس مؤكد وفي كل الأحوال الوزارة تعمل على تطعيم المواطنين لأن السودان يقع في منطقة حزام السحائي الافريقي موضحا ان التطعيم شمل عشرة ولايات استفاد منهم حوالي 15.5 مليون مواطن واعداً بأن تتم تغطية جميع ولايات السودان .
ط فقيري

وفاة 12 شخص واصابة 22 اخرين جراء حادث مروري علي الطريق الشرقي بالقرب من الشرفة

الخرطوم / 31/5/2013 (سونا)

وقع حادث مروري بين بص سياحي قادم من القلابات عبر الطريق الشرقي بالقرب من الشرفة عند محاولة تخطي العربة التي تسير امامه مما ادي لاصطدامه بعربة لوري في الاتجاه المعاكس بسبب التخطي الخاطي.
وتفيد متابعات المكتب الصحفي للشرطة ان الحادث ادي لوفاة (12) شخص واصابة (22) شخص باذي جسيم و (5) باذي بسيط .
وخف الي مكان الحادث السيد /مدير دائرة المرور السريع ومدير شرطة ولاية الجزيرة ثم تحركت عدد من الدوريات واسعافات المرور حيث تم نقل المصابين الي مستشفي مدني والجثامين الي المشرحة وتم التعرف علي (4) من المتوفين بواسطة زويهم و(8) مازالو مجهولو الهوية.
ط.ع

footer

div.mod-preview-info { display: none; }