تواصل إرتفاع السلع الاستهلاكية وثبات في أسعار اللحوم

Vegetables in Sudanالخرطوم في 12/5/2013(سونا) إستطلاع الفاتح علي :

كشفت جولة قامت بها وكالة السودان للأنباء بأسواق العاصمة القومية عن ارتفاع في أسعار الفاكهة والألبان والخضروات وثبات في أسعار اللحوم ويأتي ذلك في ظل شكوى المواطنين وتبريرات التجار بعوامل مناخية مثل دخول فصل الصيف الذي دائما ما يقل فيه الوارد من الولايات وغير ها من الأسباب .

وتفيد متابعات (سونا) إن كيلو العنب الوارد من لبنان وجنوب أفريقيا وقد وصل الي 30 جنيها ارتفاعا من 25 جنيها في الأسبوع المنصرم ، وبلغت دستة المانجو الهندية 25 جنيه ارتفاعا عن 20 جنيه نفس الأسبوع، كما بلغت دستة البرتقال البلدي 10 جنيها ارتفاعا عن 8 جنيهات في فترة سابقة ، ووصل سعر البطيخة الكبيرة 20 جنيها والمتوسطة 15 جنيها والصغيرة 10 جنيهات ارتفاعا عن أسعار كانت في حدود 5-10 جنيها ووصل سعر طبق البيض إلي 20 جنيها ارتفاعا عن 18 جنيها خلال الأسبوع الماضي.

وبلغ سعر كيلو التفاح 30 جنيها ارتفاعا عن 25 جنيها الأسبوع الماضي وكيلو الموز إلي 3.5 جنيها ارتفاعا عن 2.5 جنيها الأسابيع الماضية.

ووصل سعر كيلو الطماطم إلي 10 جنيهات ارتفاعا عن 6 جنيهات الأسبوع الماضي وكيلو الأسود" الباذنجان " إلي 4 جنيهات ارتفاعا عن 2 جنيه ووصل كيلو البامية إلي 10 جنيهات عن 6 جنيهات وكيلو الملوخية إلي 5 جنيهات بدلا عن 4 جنيهات الأسبوع الماضي وربطة الجرجير إلي 1.5 جنيها بدلا عن واحد جنية وربطة البقدونس إلي 1.5 بلا عن واحد جنيه.

وتراجع سعر جوال البصل إلي 148 جنيها عن أسعار كانت تفوق إل 200 جنيها للجوال الواحد وبلغ سعر جوال الفحم 130 جنيها انخفاضا عن 160 جنيها.

وارتفع سعر كرتونه اللبن "مدهش" من 260 جنيها إلي 720 جنيها ووصل سعر جول السكر زنة 10 كيلو إلي 55 جنيها ارتفاعا عن 50 جنيها في فتر ماضية.

أما أسواق الزيوت فقد شهدت انخفاضا ملحوظا عزا بعض التجار الي زيادة الوارد منها حيث انخفض سعر جركانة زيت الفول زنت 18 رطل من 100 – 90 جنيها وانخفض سعر رطل الشاي ابو غزالتين عند 20 جنيها ورطل البن الحبشي عند 14 جنيها وجوال الفول المصري عند 835 جنيها واستقر سعر علبة الصلصة التركية عند 8 جنيه والبستان عند 7 جنيهات .

وكشفت جولة (سونا)عن ثبات في أسعار التوابل منذ قرابة الشهر حيث استقر سعر رطل الكسبرة عند 7 جنيهات ورطل الشمار عند 15 جنيها ورطل القرفة والجنزبيل عند 11 جنيها ورطل التوم عند 9 جنيهات ورطل الفلفل 28 جنيها .

كما استقرت أسعار اللحوم في ارتفاعها 50-60 جنيها لكيلو الضان و38 -32 جنيها لكيلو العجالي.

وأكد الخبير الاقتصادي المعروف بروفيسور حسن ساتي ان هناك محاصيل موسمية مثل الطماطم والبطاطس وغيرها ترتفع أسعارها في فصل الصيف لقلة الوارد منها الي أسواق العاصمة أضافة إلي ذلك تكلفة ترحيل هذه المحاصيل من الولايات للمركز وهذا أيضا ينطبق علي الماشية واللحوم والفاكهة التي يقل إنتاجها والوارد منها في هذا الفصل.

اما بالنسبة لارتفاع أسعار الألبان فعزاه لتوقف جزئي لشركة كابو عن توزيع الألبان بمنطقة الخرطوم لأسباب داخلية تتعلق بالشركة أضف إلي كل ذلك إحجام التجار وتوقفهم من شراء السلع بكميات كبيرة حتى لا تكبدهم خسائر فادحة، وتقع ان ينخفض سعر الدولار في الأيام المقبلة التي ستشهد ضخ نفط دولة جنوب السودان علي الأراضي السودانية.
ن ف

footer

div.mod-preview-info { display: none; }