الاسراء والمعراج دلالات ومعانى

كاتب التقرير :على محمد احمد

احتفالات المسلمين بالإسراء والمعراج

يولي المسلمون عامة والصوفية على وجه الخصوص ذكرى الإسراء والمعراج اهتماماً كبيراً ويحتفلون بها احتفالاً خاصاً لما لهذه المناسبة العظيمة من قدر، فيستلهمون منها العظات والدروس ويستذكرون سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويقرءون قصة الإسراء والمعراج والتي صاغها مشايخ المتصوفة في نظم جميل ولغة رائعة سلسة تجعل كل من يستمع إليها يستوعبها في سهولة ويسر ويطوف معها بخياله كأنه يشاهدها في فيلم سينمائي أمامه، وكثير من الصوفية يتخذون هذه المناسبة العظيمة موسماً للدعوة والاحتفالات الضخمة .
وقد قال بعضهم: ( الداير يشوف العجب يجينا في رجب ) كما تقدم في هذه الاحتفالات المحاضرات العلمية التي تتناول هذا الحدث العظيم ولطائفه وإشاراته ورقائقه والمغزى من هذه الرحلة العجيبة التي سارها النبي صلى الله عليه وسلم وقابل فيها الانبياء والرسل وأمهم في صلاة جماعية، ثم قابل فيها المولى عز وجل في مقام المشاهدة حيث بلغ به مقاماً لم يبلغه غيره، ففرض الله عليه وعلى أمته خمسين صلاة خففت إلى خمس بأجر الخمسين، ورأى فيها النبي صلى الله عليه جميع أحوال أمته، فكانت هذه الرحلة خير تسرية له بعد ما لاقاه من عنت ومشقة وعداء من المشركين .
ويقول رب العزة سبحانه وتعالى: ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )
فقد شاء الله تعالى الذي لا راد لمشيئته سبحانه القادر الذي لا يعجزه شئ أن يمن على حبيبه المصطفى عليه الصلاة والسلام برحلة مباركة طيبة هي الإسراء والمعراج ، والإسراء هو رحلة أرضية تمت بقدرة الله عز وجل لسيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام من مكة إلى بيت المقدس . والمعراج رحلة سماوية تمت بقدرة الله عز وجل لسيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام من بيت المقدس إلى السماوات العلى ثم إلى سدرة المنتهى ثم اللقاء بجبار السماوات والأرض سبحانه وتعالي .
وفى تفاصيل قصة الاسراء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أُتيت بالبراق - وهو دابة - أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه ، قال : فركبته حتى أتيت بيت المقدس قال: فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء قال: ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت . فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن ، فقال جبريل عليه السلام: اخترت الفطرة ، ثم عرج بنا إلى السماء فاستفتح جبريل فقيل: من أنت ؟ قال: جبريل ، قيل: ومن معك ؟ قال: محمد ، قيل: أوقد بعث إليه ؟ قال: قد بعث إليه ، ففتح لنا ، فإذا أنا بآدم فرحب بي ودعا لي بخير . ثم عرج بنا إلى السماء الثانية فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل: من أنت ؟ قال: جبريل ، قيل: ومن معك ؟ قال: محمد ، قيل: وقد بعث إليه ؟ قال : قد بعث إليه ، ففتح لنا فإذا أنا بابني الخالة عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا صلوات الله عليهما فرحبا ودعوا لي بخير . ثم عرج بنا إلى السماء الثالثة فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل: من أنت ؟ قال: جبريل ، قيل: ومن معك ؟ قال: محمد ، قيل: وقد بعث إليه ؟
قال : قد بعث إليه ، ففتح لنا فإذا أنا بيوسف عليه السلام إذا هو قد أعطي شطر الحسن فرحب ودعا لي بخير . ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة فاستفتح جبريل عليه السلام ، قيل: من هذا ؟ قال: جبريل ،قيل: ومن معك ؟ قال: محمد ، قيل: وقد بعث إليه ؟
قال : قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإدريس فرحب ودعا لي بخير ، قال الله عز وجل: ورفعناه مكانًا عليًا . ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة فاستفتح جبريل عليه السلام قيل: من هذا ؟ قال: جبريل . قيل: ومن معك ؟ قال: محمد . قيل: وقد بعث إليه ؟ قال : قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بهارون عليه السلام فرحب ودعا لي بخير . ثم عرج بنا إلى السماء السادسة فاستفتح جبريل عليه السلام قيل: من هذا ؟ قال: جبريل . قيل: ومن معك ؟ قال: محمد . قيل: وقد بعث إليه ؟ قال: قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بموسى عليه السلام فرحب ودعا لي بخير . ثم عرج بنا إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل: من هذا ؟ قال: جبريل ، قيل: ومن معك ؟ قال: محمد ، قيل: وقد بعث إليه ؟ قال: قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإبراهيم عليه السلام مسندُا ظهره إلى البيت المعمور وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه ، ثم ذهب بي إلى سدرة المنتهى وإذا ورقها كآذان الفيلة وإذا ثمرها كالقلال ، قال: فلما غشيها من أمر الله ما غشي تغيرت فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها . فأوحى الله إلي ما أوحى ففرض علي خمسين صلاة في كل يوم وليلة ، فنزلت إلى موسى عليه السلام فقال: ما فرض ربك على أمتك ؟ قلت: خمسين صلاة . قال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف ؛ فإن أمتك لا يطيقون ذلك فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم . قال: فرجعت إلى ربي . فقلت: يا رب خفف على أمتي ، فحط َّعني خمسًا فرجعت إلى موسى . فقلت: حط عني خمسًا . قال: إن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف. قال: فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى وبين موسى عليه السلام حتى . قال: يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة ومن همَّ بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشرًا ، ومن همَّ بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئًا فإن عملها كتبت سيئة واحدة . قال: فنزلت حتى انتهيت إلى موسى عليه السلام فأخبرته . فقال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت: قد رجعت إلى ربي حتى استحيت منه - رواه مسلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه و سلم مر على قوم يزرعون ويحصدون في يوم كلما حصدوا عاد كما كان فقال لجبريل عليه السلام: ما هذا ؟
قال: هؤلاء المجاهدون في سبيل الله تضاعف لهم الحسنة إلى سبعمائة ضعف وما أنفقوا من شئ فهو يخلفه وهو خير الرازقين . ثم أتى على قوم ترضخ روؤسهم بالصخر كلما رضخت عادت كما كانت ولا يفتر عنهم من ذلك شئ فقال: ما هذا يا جبريل ؟ قال: هؤلاء الذين تتثاقل روؤسهم عن الصلاة المكتوبة . ثم أتى على قوم على أقبالهم رقاع وعلى أدبارهم رقاع يسرحون كما تسرح الأنعام يأكلون الضريع والزقوم ورضف جهنم فقال: ما هؤلاء ؟ قال: هؤلاء الذين لا يؤدون زكاة أموالهم وما ظلمهم الله وما ربك بظلام للعبيد . ثم أتى على قوم بين أيديهم لحم نضيج في قدر ولحم نئ في قدر خبيث فجعلوا يأكلون من النئ الخبيث ويدعون النضيج فقال : ما هؤلاء يا جبريل ؟ قال جبريل: هذا الرجل من أمتك تكون عنده المرأة الحلال الطيب فيأتي امرأة خبيثة فيبيت عندها حتى يصبح ،والمرأة تقوم من عند زوجها حلالاً طيبًا فتأتي رجلاً خبيثًا فتبيت عنده حتى تصبح . ثم أتى على رجل قد جمع حزمة حطب عظيمة لا يستطيع حملها وهو يزيد عليها فقال: ما هذا يا جبريل ؟ قال: هذا الرجل من أمتك تكون عليه أمانات الناس لا يقدر على أدائها وهو يريد أن يحمل عليها . ثم أتى على قوم تقرض ألسنتهم وشفاهم بمقاريض من حديد كلما قرضت عادت كما كانت لا يفتر عنهم من ذلك شئ قال: ما هذا يا جبريل ؟ قال: هؤلاء خطباء الفتنة . ثم أتى على حجر صغير يخرج منه ثور عظيم فجعل الثور يريد أن يرجع من حيث خرج فلا يستطيع فقال: ما هذا يا جبريل ؟ قال: هذا الرجل يتكلم بالكلمة العظيمة ثم يندم عليها فلا يستطيع أن يردها . ثم أتى على واد ٍ فوجد فيه ريحًا طيبة باردة وريح مسك وسمع صوتًا فقال: ما هذا يا جبريل ؟ قال: هذا صوت الجنة تقول: رب آتيني بما وعدتني فقد كثرت غرفي وإستبرقي وحريري وسندسي وعبقريي ولؤلؤي ومرجاني وفضتي وذهبي وأكوابي وصحافي وأباريقي ومراكبي وعسلي ومائي ولبني وخمري فآتيني بما وعدتني . قال: لك كل مسلم ومسلمة ومؤمن ومؤمنة ومن آمن بي وبرسلي وعمل صالحًا ولم يشرك بي شيئًا ولم يتخذ من دوني أندادًا ، ومن خشيني فهو آمن ومن سألني فقد أعطيته ومن أقرضني جازيته ومن توكل علي كفيته ، إنني أنا الله لا إله إلا أنا لا أخلف الميعاد قد أفلح المؤمنون وتبارك الله أحسن الخالقين . قالت: قد رضيت ثم أتى على وادٍ فسمع صوتًا منكرًا ووجد ريحًا منتنة فقال: ما هذا يا جبريل ؟ قال: هذا صوت جهنم تقول: رب آتيني بما وعدتني فقد كثرت سلاسلي وأغلالي وسعيري وحميمي وضريعي وغساقي وعذابي وقد بعد قعري واشتد حري فآتيني بما وعدتني .
قال: لك كل مشرك ومشركة وكافر وكافرة وكل جبار لا يؤمن بيوم الحساب . قالت: قد رضيت فسار حتى أتى بيت المقدس - رواه الطبراني والبزار .
ولرحلة الاسراء والمعراج دلالات ومعانى وعبر نلخصها فى أولاهن عبارة عن سؤال طالما شغل العلماء وهو ما الحكمة في اختصاص كل واحد من الأنبياء بالسماء التي رآه فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما الحكمة في اختصاص هؤلاء الأنبياء باللقاء دون غيرهم؟ وإن كان رأى الأنبياء أجمعين فما الحكمة في اختصاص هؤلاء بالذكر؟
والجواب على تأويل بعض العلماء ومنهم الإمامان السهيلي وأبو الخطاب بن دحية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في هذه الفترة بمكة، تناوشه قريش في دعوته وأصحابه. ومكة حرم الله وأمنه، وقطانها جيران الله لأن فيها بيته. فأول ما رأى من الأنبياء آدم الذي كان في أمن الله وجواره، فأخرجه عدوه إبليس منها، وهذه القصة تشبهها الحالة الأولى من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم حين أخرجه قومه من حرم الله وجوار بيته، فكربه ذلك وغمه، فأشبه حاله في هذا حال آدم.
أما الحكمة من كون آدم في السماء الدنيا فحتى يتمكن من رؤية الفريقين معا، لأن أرواح أهل الشقاء لا تلج في السماء ولا تفتح لهم أبوابها كما قال جل ذكره: "ِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ"[سورة الاَعراف، الآية: 40].
ثم رأى في السماء الثانية عيسى ويحيى وهما النبيان الممتحنان المضطهدان من قبل اليهود، أما عيسى فكذبوه وآذوه وهموا بقتله، فرفعه الله. أما يحيى فقتلوه . ورسول الله صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله إلى المدينة صار إلى حالة ثانية من الابتلاء والامتحان، وكانت محنته فيها باليهود شديدة، آذوه وظاهروا عليه، وهموا بإلقاء الصخرة عليه ليقتلوه، فنجاه الله كما نجا الله عيسى منهم، ثم سموه بالشاة، وهكذا فعلوا بالنبيين عيسى ويحيى...
وأما لقاؤه يوسف عليه السلام في السماء الثالثة فإنه إيذان بحالة ثالثة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ومتقلبه تشبه حال يوسف (وهي مرحلة التمكين). وذلك أن هذا النبي ظفر بإخوته بعد ما أخرجوه من بين ظهرانيهم فصفح عنهم، وقال: "لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ"، وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم أسر يوم بدر جماعة من أقاربه الذين أخرجوه فيهم عمه عباس وابن عمه عقيل... ثم ظهر عليهم بعد ذلك عام الفتح فجمعهم وقال: أقول لكم ما قال أخي يوسف: لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ.
أما لقاؤه إدريس عليه السلام في السماء الرابعة وهو المقام الذي سماه مكانا عليا، وإدريس عليه السلام أول من أوتي الخط بالقلم، وأول من خاط الثياب ولبس المخيط، وأول من بنى المدائن والحصون. وكثير من علماء اللغة يقولون أن لفظ إدريس مشتق من الدراسة، قيل له ذلك لكثرة درسه كتب النبوة.. فلقاء هذا النبي مؤذن بحالة رابعة هي مرحلة العلم والتعلم، وذلك أن رسالات الله إنما تنتشر ويمكن لها في القلوب بنور العلم، ونور المعرفة .
ولم تقم حضارة الإسلام منذ أول يوم إلا على حركية القلم وبناء مجتمع المعرفة، حين كان النبي صلى الله عليه وسلم يكتب إلى جميع ملوك الأرض، ويراسل القاصي والداني، فمنهم من آمن كالنجاشي، ومنهم من هادنه وأهدى إليه كهرقل ومقوقس، ومنهم من استكبر وعصى .
وأما لقاؤه في السماء الخامسة لهارون عليه السلام المحبب في قومه، فمؤذن بحب قريش وجميع العرب للنبي صلى الله عليه وسلم بعد معاداتهم له .
ولقاؤه بموسى في السماء السادسة مؤذن بحالة تشبه حال موسى حين أمر بالتوجه إلى الشام فظهر على الجبابرة الذين كانوا فيها، وأدخل بني إسرائيل البلد الذي خرجوا منه بعد إهلاك عدوهم، وكذلك غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم تبوك من أرض الشام ودخل في الإسلام أهل الفرات والنيل والمغرب، وافتتح مكة ودخل أصحابه البلد الذي أخرجوا منه .
وأما لقاؤه إبراهيم في السماء السابعة، ولماذا تأخر ذكر إبراهيم إلى هذه المرتبة، فذلك لحكمة بالغة تتسق مع هذا التأويل وهي أن آخر أحوال النبي صلى الله عليه وسلم حجه إلى البيت الحرام، وحج معه ذلك العام نحوا من سبعين ألفا من المسلمين، ورؤية إبراهيم عليه السلام عند أهل التعبير تؤذن بالحج، لأنه الداعي إليه والرافع لقواعده. وثمة تأويلات أخرى أرجو الله تعالى أن يفسح لنا في الأجل والتوفيق حتى نستوعبها ونجعلها مادة للتأمل والدراسة .
ع و

سنجنيب لؤلوة البحر الأحمر الفريدة هل تفسدها السياحة المكثفة؟

كاتب التقرير :إشراقة عباس

الخرطوم في 4-6- 2013 (سونا) الأفراط في سياحة الغوص والغطس بمحمية سنجنيب البحرية بدون توفير الآليات والتجهيزات السياحية المناسبة للمحافظة عليها، قد يسبب ضررا مدمرا ومفسدا لبيئتها ومخلوقاتها النادرة حيث تحوي تنوع بحري نادر وتحتفظ حتى الآن بالنقاء والصفاء الطبيعي. وفقا لما يقوله مدير إدارة المحميات البحرية بولاية البحر الأحمر .

يقول الرائد بالإدارة العامة لشرطة حماية الحياة البرية ومدير إدارة المحميات البحرية بولاية البحر الأحمر، الرائد نصر الدين محمد الأمين، إن جميع بيئات وحيوانات الساحل السوداني لم تتأثر بأي شيء وما تزال على طبيعتها سواء في سنجنيب ودنقاب وغيرهما .
ويؤكد :تتوفر بسنجنيب تجمعات ضخمة ومتنوعة من الشعاب المرجانية و توجد بها أنواع متعددة من اسماك الشعاب المرجانية وغيرها من الأحياء البحرية الأخري في غاية الصحة، حيث لم تتأثر بالكوارث البيئية التي أثرت علي كثير من تجمعات المرجان والشعاب في العالم.
ويستطرد قائلا " ولكن ما يقلقنا هو السياحة وكثافتها فالموسم السياحي الذي يبدأ من أكتوبر ويستمر حتي يونيو يجلب حوالي 8 آلاف سائح سنويا للمحميتين، وعلي الرغم من انهم لا يمارسون الصيد إلا أنهم يفسدون الشعب المرجانية بسبب عدم وجود مرابط لقوارب الغوص والغطس".
ويضيف إن الشعب المرجانية النادرة ما تزال بكرا، و تعتبر مثل غابة الأمازون في أمريكا الجنوبية تحوي كل البيئات والحيوانات البحرية.كما لم تتأثر حتى الآن بعوامل الضغط البشري السياحي وغيره. و أن ما تقوم به الإدارة هو حماية استباقية لها وخوف علي ندرتها.
وتتميز سنجيب بتكوينها النادر جدا فهي عبارة عن جزيرة مرجانية غنية بالشعب والمرجان في شكل حلقة دائرية تماما من حوافها الخارجية مما يجعلها فريدة في نوعها ضمن الإقليمين العربي والإفريقي ولايوجد مثلها عالميا إلا نادرا ،خاصة مع الخيران الثلاثة التي توجد بها والتي يتباين عمقها مما يجعل مياهها تتدرج في الوانها في ظلال متباينة من الأخضر والأزرق . ويمكن للغواصين مشاهدة كل الوان قوس قزح في امتار مكعبة قليلة .

وتشتهر سنجنيب بمشهدها البحري المذهل واعماقها الزاخرة بالشعاب المرجانية الملونة التي تعيش فيها وتبلغ مساحتها 12 كلم وطولها 6 كلم وعرضها 2 كلم واعلنت محمية في العام 1990 وتزخر بتنوع حيوي كبير وبها 250 نوعا من الأسماك الصغيرة والأسماك النادرة واسماك الزينة ثم اسماك القرش والدلفين الذي يوجد في مدخل المحمية ثم سمك القرش ابوسوط الذي بدأ يتناقص بسبب صيده من أجل زعانفها.
ويقول محمد يوسف عبد السلام المدير السابق لمحمية سنجنيب البحرية، والمستشار المستقل لمنظمتي (اكويب كوستو) و(ديب) البحريتين في السودان، ما أبقي على محمية سنجنيب بعيدة عن التلوث الصناعي والبشري هو حقيقة كونها بعيدة عن الشواطيء وهذه ميزة لاتملكها العديد من المحميات الطبيعية، ويؤكد إن محمية سنجيب مثلها مثل بقية المحميات الطبيعية ستكون عرضة للزيارات المكثفة ولاعداد متزايدة من الناس الذين يملكون مصالح متباينة ويمارسون انشطة مختلفة مما يؤثر في الشعب المرجانية والبيئة الطبيعية لها وللمحمية ككل .
السياحة والغطس والصيد الجائر والمشي علي الشعب وجمع والتقاط الشعب المرجانية جميعها نشاطات لها تأثيرات بيئية، وتتطلب خطط إدارية فعالة لمواجهتها بجانب السياسات واللوائح وبرامج التوعية والتثقيف، بحسب ما يقول .
ويضيف ان الغوص البحري هو النشاط السائد في سنجنيب التي تعد من اشهر وافضل مناطقه عالميا ولايوجد بها مواطنين أو نشاط سياحي سوى زيارات منظمة للمواطنين مرتين في الشهر ، لايمارسون اثنائها الغطس كما يوجد بها فنار لارشاد السفن تم بناءه العام 1950م وهو تابع للتراث العالمي.
ويمتد البحر الأحمر الذي يقع جزء منها ضمن صدع وادي بطول 1900 كيلومتر من مضيق باب المندب في عدن جنوبا وحتي شبه جزيرة سيناء شمالا ومستوي الشفافية في البحر الاحمر يتراوح مابين 30 متر ولكنها في مياه سنجنيب الكرستالية الصافية يمكن ان تصل حتي 46 مترا.
نصر الدين احمد العوض مدير عام وزارة البيئة والسياحة بولاية البحر الأحمر يقول: 80% من إيرادات السياحة في البحر الأحمر تأتي من الغطس والغوص فالمنطقة غنية بالمياه المرجانية التي تستحق المشاهدة. ونحن حريصون علي هذا التنوع وعلي حماية موارده ونعمل مع العديد من المنظمات في توعية المجتمعات المحلية بأهمية هذه الموارد. وهناك خطة كاملة للاستفادة من سواحل البحر الأحمر في السياحة وتنمية المجتمعات المحلية التي تسكنها وتعزيز رفاهيتها.
ويؤكد المدير السابق لمحمية سنجنيب البحرية، والمستشار المستقل لمنظمتي (اكويب كوستو) و(ديب) البحريتين في السودان،. " ينبغي علينا تعلم الدروس المهمة التي عاني منها الآخرون نتيجة للإستخدام السييء للموارد والمورثات الطبيعية التي كانوا يملكونها ويقول هناك الكثير من الاراضي التي ينبغي حمايتها وكلما كان وعينا باكرا باهمية المحافظة والحماية للسواحل ومواردها كلما قلت هواجسنا بخصوص استخدامنا لها وتمتعنا بها إذ إن الحماية والتطوير هما ما سيضمنان لنا استمرارها وتمتع الأجيال اللاحقة والقادمة بها.
وبحسبما ذكره فانه ومنذ تأسيس المحمية وحتي اليوم الصيادون ولوائح قانون هيئة الموانيء والصحة البيئية وحماية الحياة البرية هم الذين يغطون بعض جوانب الحماية والمحافظة علي سنجنيب. وما ينبغي عمله بوجه السرعة هو تأسيس مكتب مكتمل بكل المعدات والمعينات في بورتسودان وقارب لإدارة المحمية ومعامل ومعدات معملية . إضافة إلي تدريب ضباط حماية الحياة البحرية وتمليكهم المهارات اللازمة لتنشيط السياحة ومنها مركب سياحي لمشاهدة الشعب المرجانية وآخر لنقل الزوار والاهتمام باجراء البحوث والدراسات العلمية العميقة والمتخصصة علي كائنات المحمية وبيئاتها الطبيعية من اجل حسن إدارتها والمحافظة عليها.
ثم ضرورة الاهتمام بتوفير أموال كافية لتأسيس وإدارة المحمية وهما أمران مكلفان إذ أن جميع الأجهزة المطلوبة غالية جدا ولا تتوفر في السوق المحلي مما يجعل اشراك المنظمات المختصة وذات الاهتمام شريكا مناسبا في هذا الصدد.
د. عبد الله ناصر العوض مدير محطة بحوث اسماك البحر الأحمر ، يؤكد أن محميتي سنجنيب ودنقناب ،ما تزالا نظيفتين ومحتفظتين بحيويتهما فلا يوجد بهما تلوث ولا تكسير في الشعاب المرجانية بعكس العديد من المناطق البحرية عالميا.
وأن ما يميز السواحل السودانية هو وفرة وغناء الشعب المرجانية وحيويتها وسلامتها فهي لم تتعرض للتلف. وتملك الإمكانية للنمو مشيرا إلي أن الكثيرين يظنون ان الشعب المرجانية جامدة ولا تنمو وهو ظن غير صحيح ويحدث إذا ما تكسرت هذه الشعب.
ويضيف "أن الإفراط في النشاط السياحي يمكن أن يكون مدمرا للسواحل، وحتى البناء عليها يمكن أن يؤثر علي البيئة البحرية وما يجب أن يحدث لتفادي ذلك هو دراسة الأثر البيئي لأي نشاط وتقييمه باستمرار حتى لا نفقد الموارد الطبيعية التي نملكه وحتى لا نحرم أنفسنا من استغلال هذه الموارد كما تفعل غالبية الدول" .

ط فقيري

نفرة البرلمان اتت أُكلها

كاتب التقرير :ضوالبيت محمود الجزولي

الخرطوم في 1 / 6 / 2013م ( سونا )ايمانا منها بضرورة توحيد الجبهة الداخلية وتقوية الصف الوطني وازكاء لروح الوحدة الوطنية والتضامن بين ابناء السودان قامت الهيئة التشريعية القومية باتخاذ قرار بتعليق جلساتها لمدة خمسة عشر يوما في اطار التعبئة العامة والاستنفار واثباتا للدور الكبير للبرلمان الوطني في الدفاع عن البلاد.

فقد قام اعضاء البرلمان بجولة لكل ولايات السودان لتحريك الحس الوطني لدي المواطنين الذين بدورهم لم يخذلوا ممثليهم في الاستجابةلهذه النفرة حماية للوطن والوقوف مع القوات المسلحة وهي تؤدي دورها في الذود عن حياض الوطن فقد انتظمت البلاد حالة من الاستنفار والتعبئة حتي كلل ذلك بالانتصارالكبيرالذي حققته قواتنا المسلحة في مدينة ابو كرشولا التي تعرضت للاعتداء الغاشم من قبل المتمردين .
حيث وقف وفد اللجنة العليا للاستنفار والتعبئة من اعضاء المجلس الوطني بقيادة البروفيسور الامين دفع الله عضو اللجنة العليا للاستنفار والتعبئة لدى زيارته لولاية جنوب كردفان في نهاية مايو الماضي وقد كانت تلك اخر زيارات الوفود من اعضاء البرلمان لولايات السودان، حيث اطلع الوفد علي الوضع الامني بالولاية واطمان علي تماسك الجبهة الداخلية خاصة مواطني ولاية جنوب كردفان فقد شهد الوفد احتفال مجندات الدفاع الشعبي بالولاية بتخريج عدد 4631 مجندة تم تدريبهن خلال ستة أشهر .
وحيا البروفيسور الأمين دفع الله مجاهدات وصمود اهل ولاية جنوب كردفان بقيادة قائدها مولانا احمد هارون في وجه الاعداء ودحرهم خاسئين مؤكداً أن السودان لن يؤتي من جهة الجنوب خاصة وأن النساء في هذه الولاية انتظمن وشكلن توأمة مع الرجال في الزود عن حياض الوطن .
من جانب آخر تلقي الوفد تنويراً مفصلاً من اللواء ركن دفع الله الرحيمة دفع الله قائد الفرقة 14 مشاة عن الأحوال الامنية بالولاية و عزم القوات المسلحة علي الدفاع عن العقيدة والوطن حيث إطمأن الوفد على مجمل الأوضاع الامنية والتمس الروح المعنوية العالية من القوات المسلحة والعزيمة القوية على تطهير كل شبر من تراب الوطن دنسه الأعداء .
واستمع الوفد ايضا الي تنوير عن اداء المجلس التشريعي بالولاية حيث أكد الاستاذ الهادي عثمان رئيس المجلس ان النفرة حققت اهدافها واسهمت في تعزيز الثقة وربط النسيج الاجتماعي بالولاية مؤكدا ان المجلس يبذل كل الجهود لتوحيد الصف واحتواء الازمات والنوازل في الولاية ودعم القوات المسلحة بكل ما يملك .
وترحم الهادي عثمان علي ارواح شهداء مجلس تشريعي ولاية جنوب كردفان وعدد مآثرهم ومجاهداتهم خدمة لانسان هذه الولاية .
كذلك شهد الوفد لقاءاً جماهيراً وتلاحماً كبيراً من أبناء الولاية من القوى السياسية بمختلف مكوناتها وتوجهاتها تأكيدا على وحدة السودان ووقفهم جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة مؤكدين دعمهم اللامحدود للقوات المسلحة باعتبارها صمام الأمان ورمز الوطنية وحامية لحمي الوطن كما تفقد الوفد المنشآت التي نفذتها حكومة الولاية علي الرغم من ما تتعرض له من اعتداء من قطاع الشمال الا ان تلك المنشات لا تخطئها عين خاصة استاد كادوقلي الذي سيستقبل في الايام القادمة دوري سيكافا وهو لوحة معمارية تزين جيد الولاية .
وفي ذات الاطار اوضح البروفيسور الامين دفع الله ان الحملة التعبوية التي إنتظمت السودان لن تتوقف الا بعد تحرير كل شبر من أرض الوطن .وقال لدي مخاطبته الحشد الكبير من القوي السياسية والاحزاب والمواطنين بمدينة كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان "اننا في مرحلة فاصلة وان السودان مستهدف وان هنالك مخطط لتقسيمه وتقطيع اوصاله من قبل اسرائيل وامريكا ولكن هيهات ان ينالوا مرادهم وقال وجدناكم اهل ولاية جنوب كردفان اكثر تماسكا وتعاضدا عكس ما يروج له الاعداء وما ينقل في وسائل الاعلام المختلفة من اكاذيب .
وقال الامين: جئنا ووجدنا أكثر من 4 الآف مجندة من مجندات الدفاع الشعبي من بنات هذه الولاية يحملن السلاح ويقفن جنبا الي جنب مع اخوتهم الرجال مستدركا اذا كان هذا حال نساء جبال النوبة فما حال رجالها هذا ممايؤكد ان السودان لن يؤتى من جنوب كردفان واضاف مررنا علي كافة الاصعدة ونحن على يقين ان اهل السودان كلهم مع جنوب كردفان ".
واكد دفع الله ان الحكومة سعت بكل الوسائل لتحقيق السلام وفتحت ابوابها للمتمردين ولكن لم تجد منهم الا الصد والرفض و تدبير المكائد ضد السودان وقال يسرنا جدا ان القيادة بالبلاد متماسكة والاجهزة الامنية مترابطة وتنفذ برنامجا واحدا متفق عليه .
ودعا بروفيسور دفع الله مواطني ولاية جنوب كردفان الي دعم القوات المسلحة والقوات الامنية وشدد علي عدم الالتفات الي الشائعات والاكاذيب التي يطلقها الاعداء والمندسين مناديا بضرورة تحقيق شعار اهل الولاية الذي يقول ( الدانة ولا المهانة والصاروخ ولا النزوح ) .
ومن جانبه حيا الدكتور حسين حمدي عضو المجلس التشريعي القومي ، القوات المسلحة وهي تدافع عن حياض الوطن محييا مولانا احمد هارون والي الولاية الذي مد يده بيضاء لحملة السلاح من اجل ان يثوبوا الي رشدهم وان يجعلوا الحوار وسيلة لحل قضاياهم الا انهم بادلوا سماحة الكرام بغدر اللئام .
الي ذلك حذرالاستاذ السر الكريل عضو لجنة الاستنفار والتعبئة من الطابور الخامس ووصفهم بالسرطان مشيدا بالقوات المسلحة وبالشعب السوداني الذي خرج بصورة عفوية اثر سماعه باسترداد مدينة ابو كرشولا، وقال ان القوات المسلحة تقاتل اسرائيل وامريكا ولكنها ما دامت تقاتل من اجل لا اله الا الله فهي منتصرة باذن الله .
ودعا الاستاذ عبد الجبارادم عضو المجلس الوطني المواطنين الي التمسك بالوحدة الوطنية والوقوف مع القوات المسلحة لدحر الخوارج الذين ينفذون الاجندة الخارجية ضد الوطن ودعاهم لعدم الالتفات الي الشائعات .
من جانبه قال مولانا أحمد محمد هارون والي ولاية جنوب كردفان ان عملية الدعم والاستنفار التي انتظمت البلاد هذه الأيام ستستمر باعتبار أن ما يحدث في ابوكرشولا هو بداية لمشوار وطني كبير.
واوضح هارون إن الاعتداء الذي تم من قبل (مليشيا الجيش الشعبي ونهابي حركات دارفور) على مدينة أبوكرشولا هو مخطط من قوي البغي والشر لتفتيت وحدة السودان.
ودعا والي جنوب كردفان إلى ضرورة دعم القوات المسلحة والقوات الشرطية والامنية حتى تضطلع بدورها كاملاً في تطهير كل شبر من ارض الوطن دنسه الأعداء. وقال إن معركة ابوكرشولا ليست معركة جنوب كردفان وحدها وانما هي معركة الامة السودانية كلها.
وحيا سيادته القوات المسلحة الباسلة في الزود عن حياض الوطن وعلى الانتصارات التي تحققت. واشاد سيادته بزيارة لجنة التعبئة للولاية وقال (ان هذه الزيارة تؤكد كل معاني الوحدة والتلاحم الشعبي مع قواته المسلحة وانها حتماً سيكون لها ما بعدها حتى يتم تطهير ارض السودان من دنس الأعداء وقوي البغي والشر).وحيا هارون مجاهدات اهل الولاية حكومة وشعباً في دحر الاعداء.
وفي ذات السياق اكد عدد من رؤساء الاحزاب والقوى السياسية بولاية جنوب كردفان وقوفهم ومساندتهم للقوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى حتي تضطلع بدورها كاملا في الدفاع عن تراب الوطن وعزته وكرامته مؤكدين ادانتهم وشجبهم للاعتداءات التي تعرضت لها مدينة ابو كرشولا بولاية جنوب كردفات من قبل مايسمي بالجبهة الثورية .
واكد الاستاذ علي الكناني ممثل القوى السياسية بولاية جنوب كردفان في تصريح ( لسونا ) ان منسوبي قطاع الشمال من ابناء الولاية دائما ينقضون العهود ويسببون الخراب والدمار للولاية مبينا انهم كقوى سياسية بالولاية ذهبوا أكثر من مرة لرئاسة الجمهورية بغرض وقف اطلاق النار وجعل الحوار اساسا للتفاوض وحل المشاكل وقال انهم وجدوا استجابة من السيد رئيس لجمهورية لمطلبهم بوقف اطلاق النار من طرف واحد ولمدة اسبوعين الا ان الجانب الآخر لم يتجاوب مع المقترح واستمر في ضرب المدن وترويع الآمنين .
واضاف تجمعنا كاحزاب سياسية في الولاية في ملتقى كبير بمدينة كادقلي وتوافقنا علي ان الحرب تأتي بالخراب وتشريد اهل الولاية وتواثقنا علي ان الحوار هو السبيل للوصول الي حل كل المشاكل وذهبنا الي الخرطوم مرة اخرى وطالبنا القيادة بأن ما جاء في ملتقي كادوقلي يجب ان يكون هو الاساس للحوار ووجدنا استجابة كبيرة لمطلبنا هذا الا ان الحركة الشعبية لم تستجب لذلك كعادتها وقال نحن في احزاب القوى السياسية نطالب بشدة كل اهل السودان ان يقفوا ضد التمرد في جنوب كردفان مضيفا ( ونقول لاهل ولاية جنوب كردفان يجب ان نتماسك صفا واحدا ونتكاتف لطرد التمرد من جنوب كردفان ) وقال علي الرغم مما حصل نقول لابنائنا من حملة السلاح ان يحتكموا لصوت العقل وان يرموا السلاح جانبا ويعودوا الي ديارهم من اجل تعميرها ورتق النسيج الاجتماعي .
من جانبه اكد الشيخ ابوبكر حماد رئيس جماعة انصار السنة المحمدية بولاية جنوب كردفان وقوف جماعته مع نبذ العنف ووحدة الصف . وادان بشدة ما تعرضت له مدينة ابو كرشولا مبينا ان الذي حدث هناك لايمت للاسلام بصلة وقال نهنئ قواتنا المسلحة ورئاسة الجمهورية وكل الشعب السوداني علي ما تحقق من نصر مؤزر مضيفا ان الجزاء من جنس العمل وانهزم الاعداء شر هزيمة برغم وقوف قوى الشر مع هؤلاء الاعداء الا ان قواتنا المسلحة حققت النصر تلو النصر و الذي لا يزيدنا الا قوة ووحدة .
وأكد الأستاذ الهادي عثمان اندو رئيس المجلس التشريعي بولاية جنوب كردفان فاعلية ونجاح عملية التعبئة والنصرة التي انطلقت من الهيئة التشريعية القومية والتي كان نتاجها هذه الانتصارات التي بموجبها تم استرداد مدينة أبوكرشولا وتطهيرها من دنس العمالة والارتزاق .
وقال في تصريح (لسونا) خلال زيارة لجنة التعبئة والاستنفار من الهيئة التشريعة القومية لولاية جنوب كردفان في اطار التعبئة والنصرة من كل اهل السودان للقوات المسلحة قال ان هذه المبادرة التي انطلقت من الهيئة التشريعية القومية اسهمت اسهاماً كبيراً في تقوية الجبهة الداخلية ورتق النسيج الإجتماعي وساعدت على تعزيز الثقة في المجتمع في السودان عامة وولاية جنوب كردفان خاصة. وأضاف رئيس المجلس التشريعي :نثمن عالياً دور المؤسسة التشريعية على هذا الجهد الكبير الذي اضطلعت به ونشيد بدور القوات المسلحة الباسلة بقيامها باعظم البطولات والتضحية دفاعاً عن السودان مؤكداً وقوف مجلسه مع القوات المسلحة دعماً ومساندة حتى تحقق الانتصار تلو الانتصار.

ب ع

تحويل مجرى النيل الأزرق مؤقت لاعمال الهندسة المدنية لبناء السد

كاتب التقرير :إشراقة عباس

الخرطوم في 30-5-2013- (سونا) قالت السلطات الأثيوبية أن تحويل مجرى قطاع من النيل الأزرق ، سيكون لامتار قليلة حتى يمكن تنفيذ الأعمال الهندسية المدنية ثم سيعود النهر ليتدفق في مجراه الطبيعي مرة أخرى. وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الطاقة الكهربائية الأثيوبية في تصريحات صحفية ، إن بناء السد سيكون في منتصف النهر ولا يمكن في هذه الحال تنفيذ اعمال البناء.

من جهة اخرى من المقرر أن تنهي لجنة الخبراء الثلاثية الخاصة ببحث تأثيرات سد النهضة الأثيوبي على دول حوض النيل الشرقي الثلاث اجتماعها اليوم الخميس ، فيما جددت حكومة السودان تأكيدها بان السد لن يضر السودان ولن يؤثر على حصته من مياه النيل بعدما قامت اثيوبيا أول أمس بتغير مجرى النيل الأزرق استعدادا لبناء سدها العظيم.
وسيكون السد مفيدا للسودان وقد لا يقل أهمية عن تعلية سد الروصيرص من حيث تأثيراته على أستقرار جريان المياه وتدفقها في النيل الأزرق بل قد يكون مفيدا لسد مروي أيضا ،بحسب وزير الأعلام الناطق الرسمي بأسم الحكومة في تصريحات صحفية أمس الأربعاء .
وقد بدأت فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا الثلاثاء الماضي، الجولة الأخيرة من اجتماعات لجنة الخبراء الثلاثية والتى تضم خبراء من مصر والسودان وإثيوبيا إلى جانب استشاريين دوليين لبحث آثار سد النهضة الإثيوبى على الدول الثلاث . ويتضمن جدول أعمال اللجنة ،مناقشات فنية تشمل مراجعة الدراسات الخاصة بالتأثيرات المحتملة لهذا السد على الدول الثلاث، وكذلك إجراء مراجعة لتصميمات هذا السد .
وقام أعضاء اللجنة بكامل تشكيلها أمس الاثنين بزيارة إلى موقع إنشاءات سد النهضة الإثيوبى بولاية بنى شنقول لمتابعة تطورات الإنشاءات بالموقع ودراسة علاقتها بالدراسات المقدمة وفقاً لما ذكرت وكالة الانباء المصرية (أ ش أ) اليوم الثلاثاء .
ومن المتوقع أن تعد اللجنة تقريرها النهائى فى نهاية هذه الجولة من المحادثات ويرفع خبراء كل دولة التقرير إلى السلطات المعنية بدولهم وذلك بموجب اتفاق تشكيل اللجنة .
وكانت وزارة الري والموارد المائية(سابقا) قد أكدت، أن إنشاء إثيوبيا لسد الألفية لا يضر السودان ، كما لن تتضرر منه ايه جهة من الجهات طالما انه قائم من اجل التوليد الكهربائي وان الدراسات التي بدأت فيه منذ عام 2004م، اي قبل (7) سنوات من بداية تنفيذه، وواقع الحال يؤكدان انه يوفر مصلحة للجميع .
وأعتبر الجهاز الفني للموارد المائية ، بوزارة الموارد المائية والري السودانية إن موقف السودان الذي يتمتع بعلاقات سياسية واقتصادية ممتازة مع كل من مصر وأثيوبيا "موضوعيا وأنه متمسك بمبدأ التوازن وعدم الإضرار بأي طرف خاصة وان للسودان مشروعات مشتركة مع الجارة إثيوبيا في مجال الربط الكهربائي .
وقال إن قيام سد (تكزي) الاثيوبى على المنابع الرئيسية لنهرعطبرة السوداني أفاده ، حيث صار النهر دائم الجريان طوال العام بعد أن كان موسميا لأكثر من (15) عاما ً .
وكان إعلان أثيوبيا بناء سد الألفية على النيل الأزرق الذي يعتبر المصدر الرئيسي لإيراد نهر النيل، قد سبب بعض المخاوف لدولة المصب مصر التي أبدت انزعاجاً من المشروع. رغم أن الحكومة الأثيوبية قد أكدت أن الهدف الرئيسي هو توليد الطاقة الكهربائية وليس للاستخدامات الزراعية التي يمكن أن تؤثر على حصة دولتي أدنى النهر إلا أن هذه التضمينات لم تبدد المخاوف المصرية، مما أدى إلى تكوين لجنة فنية مشتركة تضم خبراء من الدول الثلاثة لدراسة الآثار المترتبة على قيام السد .
ووقعت الحكومة الإثيوبية في ابريل 2011م عقدا مع شركة "سالينى كوسترورى" الإيطالية بقيمة (4.8) مليار دولار، لتصميم ووضع التفاصيل الفنية لبناء السد، الذي حددت المواصفات الفنية المبدئية ارتفاعه بـ(145) مترا، وبطول (1800) متر، وإنشاء قناتين على جانبيه لتصريف المياه الزائدة عن قدرة بحيرة التخزين، كما ستتراوح قدرة توليد الكهرباء لكـــــــل وحدة بالسد بين(10) و(350) ميجاوات أي بتوليد إجمالي يبلغ (5250) ميجـــاوات من الكهــرباء عند اكتمال بنائه على مدى (5) سنوات، فيما يبلغ طول الخزان الملحق بالسد (50) مترا، وتبلغ الطاقة التخزينية له (63) مليار متر مكعب من المياه، وهو ما يعادل كمية المياه المتدفقة سنويا إلى مصر والسودان من الهضبة الأثيوبية .
ويكون سد الألفية أكبر بحيرة سد في إفريقيا بمساحة تعادل ضعف بحيرة تانا ويقع على النيل الأزرق في منطقة "جوبا" الإثيوبية على بعد نحو (40) كيلومترا من حدود السودان وعلى بعد (207) كيلومترات من مدينة أسوسا عاصمة ولاية بنى شنقول .
وأكد د.شريف التهامي وزير الطاقة السوداني الأسبق والخبير في مجال المياه والسدود، أن قرب السدود الإثيوبية من الحدود السودانية ، تجعل فوائدها اكبر من ضررها، وذلك بحجز الطمي وفلترة المياه والحد من الفيضانات الجارفة العنيفة .
فيما توقع د. سعد عبد الله الخبير الاقتصادي السوداني ،أن يكون هنالك تعاون مشترك من خلال مشروع سد الألفية، وان يتم الخروج بدراسة لمشاريع زراعية وطاقة مشتركة، والتفكير في تمويل مائي ، وزيادة الوعى المائى ، ودرء آثار الفيضانات ، ومعالجة مشكلة ضعف الانتاج، وحصاد المياه، وزيادة السعة التخزينية للمياه، وأكد أن السودان يمثل عمقاً استراتيجياً لمصر واثيوبيا، وهو مصدر للانتاج، ويمتلك إمكانيات إستثمارية كبيرة يمكن عبرها دعم الدولتين مما يفضى الى حدوث تكامل بين الدول
الثلاثة .
ويقول الخبير الاقتصادي حافظ إبراهيم أن السد ينظم المخزون الاستراتيجي للمياه المتدفقة على مدار العام، ويقلل من الفيضانات وكميات الطمي، ولكنه بالمقابل يؤثر على الأهالي في المناطق المتاخمة لمنطقة السد، وأن الكهرباء الإثيوبية تسد الحاجة وتقلل من الجهد المبذول لسد مروى، وتقلل من نسبة الإستهلاك، ويحدث تنافس في سلعة الكهرباء يستفيد منها المواطن السوداني وبتكلفة أقل .
ترى أثيوبيا أن قيام هذا السد تستفيد منه كل من مصر والسودان بشكل كبير وانه لا يؤثر على حصتيهما من مياه النيل وأنها تأمل أن تساهم الدولتين في التكلفة الكلية للمشروع .
وأكد رئيس الوزراء الاثيوبى أن قيام السد لن يؤثر على كمية المياه، بل يفيد في ضبط تدفقها لأنه مصمم لتوليد الكهرباء وليس للري، مبيناً أن الحكومة الأثيوبية قررت تمويل السد من مواردها الذاتية، حيث أنها أصدرت سندات ادخار لمواطنيها في الداخل والخارج، بينما سيتم تمويل تكلفة التوربينات ومحطة الكهرباء ، وبقية المنشآت عبر البنوك الصينية .
وتتخوف مصر من أن يؤثر السد سلبا على حصتها من مياه النيل ، حيث قال وزير الموارد المائية والري المصري السابق، انه سيتم التنسيق مع الدول المعنية للوصول إلى رؤية مشتركة وصيغة توافقية دون الإضرار باى دولة من دول الحوض، . وأوضح أن نتائج أعمال اللجنة المكونة لتقييم السد ستعلن بشفافية وأمانة بعد انتهاء اللجنة من أعمالها .

ع أ

عودة أبو كرشولا ..فرحة بقامة أهل السودان

كاتب التقرير :خديجة ابراهيم /تقوى عكاشة

الخرطوم28/5/سونا

التدافع والمسيرات العفوية الجماهيرية التى انتظمت كل ولايات السودان مساء امس منذ اعلان تحرير ابو كرشولا معبرة عن فرحتها بالانتصارات الكبيرة للقوات المسلحة وبعودة مدينة ابو كرشولا الى حضن الوطن يمثل ردا بليغا على المتشككين ومناصرى اعداء الوطن بتلاحم الشعب السودانى مع قيادته الحكيمة وبأن ابو كرشولا ليست عصية على أبطال القوات المسلحة والقوات النظامية الاخرى والمجاهدين .
المسيرات العفوية التى شهدتها الولايات كافة كانت وجهتها وحدات القوات المسلحة ومقرات الحكومة لتعبركل مجموعة بطريقتها ابتهاجا بالنصر المؤزر ومهنئة تكبيرا وتهليلا واناشيد وطنية وحماسية وغناء حكامات وجلالات جهادية.
و حيت الجموع المحتشدة والتي ترفع أعلام السودان قوات الشعب المسلحة على صمودها وبسالتها وأكدت دعمها ومساندتها لها في وجه المؤامرات التي تحاك ضد الوطن وشعبه بمختلف قطاعاته ومكوناته.
قيادات نظامية ومجاهدين وشعبيين قالوا/لسونا /أننا عاهدنا انفسنا بان تكون هذه المعركة هى الفاصلة اما ان نكون فداءا لتراب هذا الوطن ونعيش على ظهره اعزاء او نكون فى باطن الارض شهداء.
المجاهد عبد القادر احمد عبر عن فرحته واعتزازه ودموعه تنهمر بتلاحم الشعب مع قياداته الرسمية امام القياده العامه وترديد الهتافات المؤيده وقال ان هذه الفرحة بقامة أهل السودان وعزيمتهم التى لاتقهر .
عدد من القيادات السياسية والمجتمعية اعتبرت أن تحرير ابو كرشولا يمثل بداية حقيقية لقطع دابر التمرد والاستهداف للبلاد وابان الاستاذ عبد الرحمن الفادنى خبير سياسى وعضو مجلس وطنى ان القوات المسلحة والمجاهدين والقوات النظامية الاخرى كسرت شوكة التشكيك فى مصداقيتها ووطنيتها وحطمت رسائل الاشاعات والنيل من الاراده الدفاعية بالانتصار الكبير على اصحاب الاجندات والارتزاق بابى كرشولا صمودا ونصرا مؤزرا داعيا الى ضرورة استمرار معركة الحق تجاه الباطل .واضاف ان الهجوم على ابى كرشولا ليس الهدف منه الاستعراض لقوى التمرد انما ايضا لتعطيل الموسم الزراعى الناجح بعد ان بدأت بشرياته بحصاد سته ملايين فدان من المحاصيل مما يخفف كثيرا من وطأة المشاكل الاقتصادية داعيا لضرورة الاهتمام بالزراعه والاستنفار لتامين الموسم الزراعى.
واوضح الاستاذ الفادنى بان التمرد بهجومه على تلك المناطق كان يريد توسيع نطاق التمرد فى دارفور وكردفان للاستمرار فى استنزاف الشعب السودانى ، كما أستهدفوا اجهاض الدور الافريقى المتنامى فى مناصرة السودان وتقوية مواقف القاره والتاكيد على سيادتها ، فبهذا الهجوم تريد القوى الامبريالية صرف الانظار عن القمم الافريقية التى تؤكد السياده الافريقية على قضاياها، كما جاء استهداف السودان لاجهاض مسيرته فى التنمية وامتلاك قراره وتحرير قواه الاقتصادية ، ولكن جدارة قواته المسلحة والمجاهدين أحبط كل المخططات .
واكدت قيادات مجتمعية ومواطنين استطلعتهم ( سونا) عقب تحرير ابو كرشولا بضرورة استمرار التعبئة لتحقيق كامل السياده الوطنية .
السيد احمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء والقيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل حيا مجاهدات القوات المسلحة والقوات النظامية الاخري والمجاهدين في استرداد مدينة ابوكرشولا عنوة واقتداراً وتطهيرها من فلول ما يسمي بالجبهة الثورية بعد تلقينهم درساً في الصمود والبسالة لن ينسوه.
وترحم في استطلاع ( لسونا) علي ارواح الشهداء الذين قدموا انفسهم رخيصة من اجل عزة وكرامة اهل السودان وجدد سيادته دعم حزبه للقوات المسلحة ووقوفه معها سنداً وعضداً لاسترداد كل شبر من ارض البلاد دنسه المتمردون مشيداً بالوقفة الصلبة لكافة فئات الشعب السوداني مع القوات المسلحة.

دكتور ريع عبد العاطى الخبير الاعلامى والقيادى بحزب المؤتمر الوطنى قال ان تحرير ابو كرشولا يعد انتصارا عظيما للقوات المسلحة والمجاهدين والقوات النظامية مشيدا بصمود القوات المسلحة والمجاهدين فى الدفاع الشعبى والشرطة والامن دفاعا عن العرض والارض .
وقال ان تحرير ابو كرشولا ليس نهاية المحطة العسكرية انما تدشين لبداية معركة تستمر حتى يتم اجلاء التمرد من كل ركن من اركان البلاد وتلقينهم دروسا لاعادة المتمردين الى رشدهم واصفا افعال ما يسمى بالجبهه الثورية فى ابو كرشولا وغيرها من المناطق التى دخلوها انتهاكا لحقوق الانسان ولكرامة المواطنين واتخاذهم من دعاوى الهجوم غطاءا لعمليات اجرامية للنيل من كرامة الوطن والانتقاص من ارادته فى التنمية والنهوض لاشراقات المستقبل .
وطالب دكتور ربيع بضرورة استمرار حملات التعبئة والاستنفار لتطهير كل اوكار الارتزاق والعمالة وعدم الجلوس فى مفاوضات سلام مع المجرمين والارهابيين مؤكدا ان ابو كرشولا لا بد من اعتبارها صفارة البداية لتحقيق السيادة الوطنية .
ودعا الاحزاب السياسية السودانية فى مقدمتها المؤتمر الوطنى بضرورة مجابهة التحديات بكل السبل والوسائل وبالسرعه الكامله وعدم الجلوس مع العملاء والماجورين والتفكير بمنهج جديد واستراتيجية جديده للتعامل مع التمرد .
كما دعا الاحزاب السياسية الاخرى بالبعد عن الحركات التى تسعى لتدمير البلاد وان المستهدف من المعركة الوطن ومستقبل الاجيال وليست الحكومة ، ودعا لتوحيد الصفوف لاجلاء التمرد والقضاء عليه .

footer

div.mod-preview-info { display: none; }